-->
مدارس مداد البيان القسم الابتدائي - المشرف التربوي: أشرف الصباغ مدارس مداد البيان القسم الابتدائي - المشرف التربوي: أشرف الصباغ
جاري التحميل ...

نماذج (كيجن) للتعلم النشط ـ ودورها في تنمية مهارات المعلم والمتعلم

محاور اللقاء


جدول المعرفة
يرجى تعبئته قبل الساعة الثانية عشرة مساء الجمعة
إحصاء التفاعل مع جدول المعرفة

التفاعل مع جدول المعرفة

اسم المعلم التفاعل
محمد فتحي رجب تفاعل
عماد محمد توفيق تفاعل
محمد السيد سباعي تفاعل
أحمد عبد الله هلال تفاعل
شريف محمد فودة تفاعل
محمود فاروق خليل تفاعل
عصام عطية يعقوب تفاعل
رجب خيري عبد العظيم تفاعل
إسماعيل سعد سيد الأول
ياسر أحمد إبراهيم الأخير
علاء محمد عبد المالك تفاعل
أيمن السيد حسن تفاعل
عبد الله عصام أبو السعود تفاعل
فرج أحمد أمين تفاعل

الملاحظات

 * كل الشكر والتقدير لجميع المعلمين؛ لجميل تعاونهم، وجميل تفاعلهم بتعبئة جدول المعرفة، والالتزام بالموعد.
 * الأول: أ/ إسماعيل سعد سيد. (8,4 مساءً).
 * الأخير: أ/ ياسر أحمد إبراهيم. (11,4 مساءً).

بيان حضور المستهدفين

اسم المعلم الحضور
محمد فتحي رجب الأول
عماد محمد توفيق حضر
محمد السيد سباعي حضر
أحمد عبد الله هلال حضر
شريف محمد فودة حضر
محمود فاروق خليل حضر
عصام عطية يعقوب حضر (ت)
رجب خيري عبد العظيم حضر
إسماعيل سعد سيد حضر (ت)
ياسر أحمد إبراهيم حضر
علاء محمد عبد المالك حضر
أيمن السيد حسن حضر (ت)
عبد الله عصام أبو السعود حضر
فرج أحمد أمين حضر

الملاحظات

 * كل الشكر والتقدير للمعلمين لكريم حضورهم، وجميل تفاعلهم، وحسن مشاركاتهم.
 * الأول: أ/ محمد فتحي رجب.

 * توصية:
 يرجى أخذ قسط كاف من النوم؛ للتواجد في اللقاء التربوي بذهن متقد، وانتباه حاضر، وتركيز قوي.
محضر توقيع المتدربين

 تهيئة حافزة موجهة
نشاط التهيئة
دع القلق، وابنِ بيتًا من ورق.

 التعلم النشط وصف وتعريف

● هو تعلم قائم علي الأنشطة المتنوعة، التي يمارسها المتعلم فينتج عنها سلوكيات تعتمد علي مشاركة المتعلم التفاعلية والإيجابية في الموقف التعلمي. 

● توضيح باختصار:  

 تنمية مهارات المعلم والمتعلم

 خارطة المهارات

 أنماط التواصل

● نمط أحادي التواصل

وحيد الاتجاه من المعلم إلى الطلاب، فهم الذين يستقبلون ويتلقون ما يرسله المعلم،  دون إتاحة الفرصة للمتعلم للتعبير عن رأيه.

● نمط ثنائي التواصل
يتيح المعلم الفرصة للمتعلميـن للاستجابة، والتعبير عن آرائهم بحرية والمعلم هو محور  الاتصال، ولا يوجد تفاعل بين الطلاب بعضهم ببعض، وهو الكلام غير المباشر.

● نمط دائري التواصل
يتيح المعلم الفرصة للمتعلميـن للاستجابة، والتعبير عن آرائهم بحرية والمعلم هو محور  الاتصال، عن طريق التفاعل الجواري (يمين - يسار) الدائري، ويتحقق في مجموعات محدود التواصل، يسمح المعلم بالاتصال بين كل طالبين متجاورين وتبادل الخبرات والآراء فيما بينهما، فيعبروا عن أنفسهم،  ويدربهم على الاستماع للآراء المخالفة وتقبل الصواب والخطأ ويأخذون المبادرة في الكلام استجابة ومشاركة.
● نمط سلسلة التواصل
وفي هذا النمط يكون جميع الأعضاء في خط واحد، فلا يستطيع أي منهم الاتصال المباشر بفرد آخر.
● نمط تكامل التواصل
تتعدد فرص الاتصال بين المعلم وبين الطلاب، ويسهل بذلك تبدل الخبرات، ومناقشة  الآراء والأفكار والمشاعر، وقد ينتج عنه التشويش والفوضى، وينقطع التفاعل الإيجابي، إن لم ينظم العمل.
 معايير اختيار إستراتيجية الدرس
 نماذج "كيجن" والتعلم النشط

 مبادئ نماذج "كيجن"


 نماذج "كيجن" وبناء العلاقات الاجتماعية
 نماذج "كيجن" وتكوين الفرق

مزايا نماذج "كيجن"

المفاتيح السبعة في نماذج "كيجن"

تطبيق عملي




اختبار قياس أثر التدريب

موعد إغلاق الاختبار

12 مساءً (السبت)

التفاعل مع جدول المعرفة

اسم المعلم التفاعل
محمد فتحي رجب تفاعل
عماد محمد توفيق تفاعل
محمد السيد سباعي تفاعل
أحمد عبد الله هلال تفاعل
شريف محمد فودة تفاعل
محمود فاروق خليل آخر تفاعل
عصام عطية يعقوب تفاعل
رجب خيري عبد العظيم تفاعل
إسماعيل سعد سيد درجة كاملة
ياسر أحمد إبراهيم تفاعل
علاء محمد عبد المالك تفاعل
أيمن السيد حسن تفاعل
عبد الله عصام أبو السعود تفاعل
فرج أحمد أمين درجة كاملة

الملاحظات

 * أشكر المعلمين الذين حصلا على الدرجة كاملة (10) درجات.
 هما:
 * الأول: أ/ فرج أحمد أمين.
 * الأول مكرر: أ/ إسماعيل أحمد أمين.

 * أول معلم تفاعل: أ/ محمد فتحي رجب. (3,14 عصرًا).
 * آخر معلم تفاعل: أ/ محمود فاروق. (11,26 مساءً)

عناصر اختبار قياس أثر التدريب

السؤال النسبة
١- الترتيب الصحيح لمكونات تعريف التعلم النشط: هو.  93 %
٢- أي ركنين من الأركان التالية تكون  العلاقة بينهما: (سببًا ونتيجة). 93 %
٣- أي أنماط التواصل التي تمثل (استجابة ومشاركة) ناقصة بين أفراد المجموعة؟ 64 %
٤- طرح أسئلة تأملية تخاطب مهارات التفكير العليا، يسمى:  79 %
٥- أنسب رمز مختصر (عكسي) لتعريف نماذج "كيجن"، هو. 57 %
٦- ما اسم الإستراتيجية رقم (47) في كتاب (101 إستراتيجية في التعلم النشط)؟93 %
٧- العلاقة بين مبادئ نماذج "كيجن"، علاقة. 29 %
٨- رتب المهارات التالية ترتيبًا صحيحًا: (التكوين المعرفي - بناء روح الفريق - إثارة التفكير - التواصل المهاري - عرض المعلومات - صناعة القرار).  21 %
٩- من مزايا نماذج "كيجن" للمدرسة والطالب والمعلم. 57 %
١٠- التوزيع المناسب عن تكوين الفرق (المجموعات). 56 %

إيجابيات التدريب

 * الإيجابية وكسر الملل والرتابة في البيئة الصفية. 
 * يطبق إستراتيجيات التعلم النشط معتمداً على الجماعية والمتعلم؛ مستفيداً من نظريات التعلم النشط قبله. 
 * فتح آفاق وأنماط جديدة في متعة التعلم.
 * تغير البيئة الصفية التقليدية.
 * التدريب على طريقة تطبيق نماذج كيجن في البيئة الصفية واختيار ما يناسب منها أنه مناسب للطالب من حيث المشاركة والتفاعل ومناسب للمعلم.
 * سهل تعلمه وتطبيقه ومناسب للمدرسة؛ لأنه يقلل من مشاكل الانضباط الصفي.
 *  سهولة التعلم والتطبيق.
 * الاستفادة من اللقاء ومعرفة أنماط التواصل.
 * الرموز بدلا من المصطلحات النصية تعني الاختصار والثبات في الأذهان التشعب بالمفاهيم. مثل الخرائط الذهنية التطبيق العملي المفاهيم.
 * الراحة، والمشروب.
 * الإعداد الجيد.
 * عرض شيق وممتاز وممتع.
 * فيه أريحية أيضا تقسيم المعلمين إلى مجموعات.
 * عمل ورشة عمل في مدة قصيرة. 
 *معرفة كيفية تطبيق نماذج كيجن بطريقة صحيحة داخل البيئة الصفية، بارك الله في جهودك. والحمد لله استفدت الكثير من هذه المحاضرة، وسوف أطبقها بإذن الله. 
 *التركيز على العمل الجماعي.
 * التعريف الجامع الميسر لنماذج كيجن.
 * التعمق والتعريف الشامل لأنماط التواصل والتمييز بينهم.
 * ترسيخ المفاهيم والتطبيق العملي للإستراتيجيات. 
 *الطلاب هم ركيزة العملية التعليمية

فرص التحسين

 * جزاك الله خيرا.
 * أعتقد ستكون - بإذن الله - إيجابية، وسأطبقها بالفعل من الغد إن شاء الله.
 * النماذج العملية للمحاكاة لابد من تقليل عدد الطلاب بالفصل لكي يتم تطبيق بشكل أقرب إلى الصواب.
 * عرض ممتاز، ودورة مفيدة بارك الله فيكم.
 * اختيار نماذج صفية من المقررات الدراسية وتفعيلها في كل صف دراسي.
 * تناسب جميع البيئات التعلم.
 * لا بوجد.
 * لا يوجد.
 * إعطاء مساحة أطول لتفاعل المجموعات.
 * توفير البطاقات الملونة والأدوات التي تستخدم في البيئة الصفية؛ لتطبيق نماذج كيجن.
 * توفير المواد والوسائل التي تساعد المعلم على تطبيق الإستراتيجية.
 * لا يوجد.
 * المزيد من الأمثلة في البيئة الصفية.

شهادة حضور التدريب

والتفاعل مع الأنشطة

واجتياز اختبار قياس أثر التدريب
















إعداد وتصميم - د/ أشرف الصباغ (المشرف التربوي)