مدارس مداد البيان القسم الابتدائي - المشرف التربوي: أشرف الصباغ مدارس مداد البيان القسم الابتدائي - المشرف التربوي: أشرف الصباغ
جاري التحميل ...

فكرة البرنامج


 

تعريف بالبرنامج لمدير المدرسة

شرح فكرة بالبرنامج

يتطلع برنامج "المعلم المتابع" إلى تحقيق أهداف المدرسة التربوية والتعليمية للوصول إلى أفضل مستوى في رعاية الطلاب داخل المدرسة وخارجها، والتعاون البنَّاء بين المدرسة والبيت، وفتح آفاق جديدة لأدوار المعلم التربوية لرفع مستوى الطالب (علميًّا، ومهاريًّا وسلوكيًّا وصحيًّا) وتأسيس علاقة وثيقة بين المدرسة والبيت.

تحقيق أهداف المدرسة التربوية والتعليمية للوصول إلى المستوى الأفضل في رعاية الطلاب داخل المدرسة وخارجها.

١- إيجاد علاقة إيجابية متبادلة بين البيت والمدرسة.

٢- تقوية علاقة المعلم بالطالب داخل المدرسة وخارجها.

٣- تفعيل أدوار المعلم التربوية بالمدرسة.

٤- تحسين مستوى الطلاب والاهتمام بهم.

٥- معالجة المشكلات التربوية داخل المدرسة.

٦- رعاية جميع الطلاب والاهتمام بهم.

طلاب الصفوف الأولية بمداس مداد البيان الأهلية.

المعلمون والمشرف التربوي والوكيل والموجه الطلابي ومشرف النشاط.

١- تمثيل دور ولي أمر الطالب داخل المدرسة.

٢- بناء جسور المحبة والعطف والثقة مع الطالب.

٣- التحلي بسعة الصدر وتحمل أخطاء الطالب ومعالجة مشكلاته والسعي في حلها.

٤- التعرف إلى إمكانات الطالب لتنميتها ومشكلاته لعلاجها، ومستواه وتطلعاته لدعمها.

٥- مساعدة الطالب في تحقيق رغباته وتوجيهه إلى الأفضل.

٦- تقدير وجهة نظره والإنصات لرأيه.

٧- إطلاع ولي الأمر على مستوى الطالب أولا بأول، مع أهم الملاحظات.

٨ـ زيارة الطالب - إن أمكن - في منزله والتعرف إلى ولي الأمر والجلوس معه؛ لمناقشة أهم الطرق لتنمية مواطن القوة، ومعالجة نقاط الضعف لدى الطالب.

٩- عمل نشاط أسبوعي الطلاب داخل المدرسة أو خارجها لتكليف الطالب بنشاط موجه يراعي ميوله وهواياته، مثل: (اطلاع - مسابقات - رحلات .......).

١- سؤال المعلمين عن مستوى الطالب ومتابعة ذلك وتوثيق العمل والقيام بدور ولي الأمر داخل المدرسة.

٢- الاطلاع على صفحة الطالب لدى المعلمين، ومعرفة نتائجه ومستواه الدراسي .

٣- سؤال الطالب نفسه عن مستواه، ومعرفة ذلك منه شخصيا وتشجيعه، ورفع معنوياته.

٤- تكوين رغبة لدى الطالب بالمشاركة في البرامج العلاجية والتقوية في المدرسة إذا احتاج لذلك.

٥- الاطلاع على كتبه وسجلاته وواجباته.

٦- اقتراح برامج بالتعاون مع المعلمين والموجه الطلابي لمعالجة الضعف لديه إن وجد.

٧- زيارة الطالب في فصله (الافتراضي والحضوري) للاطلاع على مستواه ومدى تفاعله مع زملائه في الفصل.

٨ـ رعاية الطالب المتفوق والموهوب رعاية خاصة وتقديم الدعم اللازم له.

٩ـ التركيز على الطالب المتأخر دراسيا، وتعزيز الثقة بنفسه، ومعرفة أسباب تأخره والسعي في علاج ذلك مع المعلم المختص.

١٠- إثارة دافعية الطالب، وتشجيعه وتقديم الدعم المناسب لقدراته للاستفادة من برامج المدرسة ونشاطاتها والتفاعل معها.

١١ـ إظهار الصورة الحسنة للمدرسة في نفس الطالب، وتغذية الحماس لديه؛ لتحقيق الانتماء الإيجابي للمدرسة وبرامجها .

١٢ـ دراسة وضع الطالب النفسي والاجتماعي والصحي، والمساهمة في تقديم الحلول المناسبة بالتعاون مع الموجه الطلابي .

١٣ـ بناء علاقة إيجابية بين الطالب والهيأة الإدارية والمعلمين وزملائه بالمدرسة، ومعرفة السلوكات والمشكلات لدى الطالب ووضع العلاج المناسب.

١٤- ينشر في صفحة الطالب كل إنجاز له من تكريم أو أنشطة مرفق مع الصور.

١- تقسيم المعلم والموجه الطلابي الطلاب إلى مجموعات متجانسة قدر الإمكان.

٢- اجتماع المعلم بالطلاب المسندين إليه والتعرف إليهم وإيضاح فكرة البرنامج لهم.

٣- إشعار أولياء الأمور المحددين للمعلم والاجتماع بهم إن أمكن، والتواصل معهم وتوضيح فكرة البرنامج لهم.

٤- تحديد موعد دوري مع ولي الأمر لمقابلته والتحاور حول وضع الطالب من جميع الجوانب.

٥- الزيارات المنزلية للطلاب قدر الإمكان بعد التنسيق مع ولي أمر الطالب.

٦- يسجل المعلم لكل طالب في صفحة الخاصة مستواه التحصيلي وسلوكه ومواظبته ملاحظاته أسبوعيًّا.

متابعة الطالب

يكتب "المعلم المتابع" مستوى الطالب في التحصيل والسلوك والمنصة بدقة.

* التحصيل: (متميز - ممتاز - جيد جدا - جيد - مقبول - يُتابع).

* السلوك: (منضبط - غير منضبط - حركي - يُوجَّه).

* الحضور: (مواظب - يتأخر - غياب بعذر - غياب يوم، يومين ... إذا كان بدون عذر).

ملاحظات المعلمين

١- يكتب "المعلم المتابع" المهارات التي يريد من ولي الأمر متابعة الطالب فيها لإتقانها.

٢- يكتب "المعلم المتابع" ملاحظات السلوك والمنصة التي يريد من ولي أمر الطالب التعاون في علاجها.

٣- تقديم الشكر والتقدير لولي الأمر المتابع لولده بشكل إيجابي ينعكس على مستوى الطالب بالإتقان أو التميز.

ملاحظات ولي الأمر

يسعدنا تفاعل ولي الأمر بكتابة ملاحظاته أوتعليقاته أواستفساراته في صفحة الطالب في أي أسبوع؛ ليتعاون المعلم المتابع معه لتحقيق الهدف المنشود من البرنامج.