-->
مدارس مداد البيان القسم الابتدائي - المشرف التربوي: أشرف الصباغ مدارس مداد البيان القسم الابتدائي - المشرف التربوي: أشرف الصباغ
جاري التحميل ...

نموذج أبعاد التعلم لـ (مارزانو) ـ ودوره في التنمية المهنية ومخرجات التعلم

اللقاء التربوي

تنمية المهارات المهنية

وأثرها في الارتقاء بمخرجات التعلم

في ضوء نموذج أبعاد التعلم

(روبرت جيه مارزانو)

إعداد/ د ـ أشرف الصباغ

المستهدفون: معلمو الصفوف الأولية

السبت: 2022/9/17 م

المستهدفون: معلمو الصفوف الأولية

السبت: 2022/10/29 م

من الساعة (10) إلى (11.30)

المكان: غرفة المصادر بالقسم الابتدائي

محاور اللقاء

 تهيئة حافزة موجهة
نشاط التهيئة
فكر - توقع
ماذا تستنتج من الصورة التالية؟


 العادات العقلية والأنشطة التعليمية

● العادات العقلية نمط من السلوكات الذكية يقود المتعلم إلى أفعال، وهي تتكون نتيجة لاستجابة الفرد إلى أنماط معينة من المشكلات، والتساؤلات شريطة أن تكون حلول المشكلات أو إجابات التساؤلات بحاجة إلى تفكير.  

● العادات العقلية تركيبة، تتضمن صنع اختيارات حول أي الأنماط للعمليات الذهنية التي ينبغي استخدامها في وقت معين، عند مواجهة مشكلة ما أو خبرة جديدة، تتطلب مستوى عاليا من المهارات لاستخدام العمليات الذهنية بصورة فاعلة، وتنفيذها، والمحافظة عليها (تحصيل - احتفاظ).  

● العادات العقلية هي الموقف الذي يتخذه الفرد بناء على مبدأ أو قيم معينة، حيث يرى الشخص أن تطبيق هذا الموقف مفيد أكثر من غيره من الأنماط، ويتطلب ذلك مستوى من المهارة في تطبيق السلوك بفاعلية و المداومة عليه، ومن هذا التعريف يتضح أن العادات العقلية تؤكد الأسلوب الذي ينتج به المتعلمون المعرفة، وليس على استذكارهم لها أو إعادة إنتاجها على نمط سابق (تسهيل - ترسيخ).

● تصنيف العادات العقلية:  

● خرائط التفكير (الرسوم والمشروعات)، مهارة طرح الأسئلة (مستويات الفقهم)، ومهارة العصف الذهني.  

● الإبداع، والمرونة، وحب الاستطلاع وتوسيع الخبرة، والتنظيم، الضبط، والدقة.

 أبعاد التعلم الخمسة لمارزانو

 روبرت مارزانو

● فاعلية المتعلم داخل الموقف التعليمي من خلال المشاركة في الأنشطة، والتعاون في التفكير، المثابرة على الوصول إلى حلول للأنشطة، وتنفيذ التجارب، وهذه السلوكات تسهم في تنمية واستيعاب المفاهيم كما تؤثر بصورة إيجابية في تنمية عاداته العقلية. 

 الاتجاهات والإدراكات الإيجابية

● اتجاهات المتعلم وإدراكاته هي التي تكون كل خبرة من خبراته فبعض الاتجاهات تؤثر في التعلم بطريقة إيجابية والبعض الآخر يزيد من صعوبة التعلم، فقد وجدوا أن إدراك المتعلم لقدراته على إجابة الأسئلة يعد عاملاً أوليًا وأساسيًا في أدائهم، وإذا أدرك الطالب أنه ضعيف في إجابة الأسئلة فإن هذا الإدراك يتغلب على معظم العوامل الأخرى، بما في ذلك القدرات والمهارات الخاصة بالتعلم السابق.

● مناخ التعلم: مناخ التعلم Learning Climate  يؤثر المناخ الصفي على الطلاب بشكل كبير، فإذا أتيح للطلاب مناخ صفي جيد – بما يتضمنه من معلم وأقران وفصل دراسي ومحتوى تعليمي – فسوف تتكون لديهم اتجاهات إيجابية نحو عملية التعلم في إطار هذا المناخ، (راحة - أمان).

1- احتواء جميع الطلاب بنظراتك الحميمة في عيونهم، وتحقيق العدالة في ذلك.

2- نداء الطلاب بأحب الأسماء إليهم.

3- تقدير واحترام جميع الاستجابات، وتعزيز الصواب، ومعالجة الخطأ برفق مع ضرورة مراعاة الجوانب النفسية.

4- تقديم التوجيهات والتلميحات الكافية؛ حتى يتوصل الطلاب إلى الاستجابة الصحيحة.

5- ترتيب المقاعد والمواد التعليمية داخل البيئة الصفية بشكل يوفر الراحة للطلاب (حقائب - كتب - أغراض).

6- تخصيص فترات راحة للطلاب؛ لتجديد الحيوية على البيئة الصفية، وكسر حاجز الرتابة، والتخلص من قيود النمطية.

● وقد حدد "مارزانو" عاملين أساسين يجب مراعاتهما في تنمية الاتجاهات والإدراكات الإيجابية نحو التعلم وهما: 

● المهام الصفية: Classroom Tasks تعد اتجاهات الطلاب في المهام الصفية ذات أهمية في إنجاز المهام التي كلفوا بتحقيقها وإنجازها، فإذا ما توفر لدى الطلاب اتجاهات إيجابية نحو المهام الصفية فسوف يتم إنجازها بشكل جيد.  

مجموعة من الأداءات: التي يجب على المعلم مراعاتها في تدريسه لتنمية الاتجاهات والإدراكات الإيجابية نحو التعلم وهي:

قيمة المهمة

وضوح المهمة

توفير الإمكانيات المناسبة أو المتاحة لإنجاز المهمة

- استخدام الأساليب التي تجعل المهام التدريسية ذات قيمة وضرورية للطلاب.  

- التخطيط الجيد لمناخ ومهام التدريس لتكون في مستوى فهم الطلاب وفي مجال اهتماماتهم.  

- تقديم نموذج للطلاب يوضح كيفية إنجاز مهمة تعليمية كاملة.  

- تقديم تغذية راجعة إيجابية للطلاب.  

- توفير المصادر والوقت والأجهزة والإرشادات الضرورية لإنجاز المهمة.  

- إتاحة الفرصة للطلاب لإكمال المهام الصفية مفتوحة النهاية.  

ويشير "مارزانو" إلى أن استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني يؤدي إلى زيادة التقبل والتفاهم بين الطلاب بعضهم مع بعض وتقبل وجهات النظر الأخرى، وتكوين علاقات شخصية بين الطلاب، وهو ما يمكن أن يولد شعورا واتجاهًا إيجابيًا نحو الجماعة والعمل داخلها، وبالتالي سرعة إنجاز المهام المراد تحقيقها. 

 اكتساب وتكامل المعرفة

● اكتساب المعرفة وتكاملها يتضمن استخدام ما نعرفه من قبل لكي نضفي معنى على المعلومات الجديدة، والتغلب على ما في المعلومات الجديدة من غموض، بحيث نستطيع استخدامها بسهولة ويسر نسبيًا، وأن هناك نوعين من المعرفة ينبغي على المتعلم أن يكتسبهما (تحصيل - احتفاظ).

 تعميق المهارات وترسيخها

● الهدف من التعليم الجيد أبعد وأعمق من مجرد اكتساب المعرفة، وملء العقول بالمهارات فقط؛ وإنما التعليم الجيد يقتضى إثارة التساؤلات عن المعلومات والمهارات وإعادة صياغتها بشكل جديد، وأنه يمكن الجمع بين عدد من الأنشطة المعرفية التي يمكن تفعيلها في الموقف التعليمي الواحد (تنوع أنشطة المهارة)؛ لمساعدة المتعلم على تعميق المعرفة وصقلها؛ لتنشيط مهارة التفكير التحليلي، وهي:

* المقارنة.

* التصنيف.

* الاستقراء.

* الاستنباط.

* تحليل الأخطاء.

* بناء الدليل المدعم (وسيلة).

* التجريد.

* تحليل وجهات النظر.

 الممارسة العملية للمعرفة

● اكتساب المتعلم للمعرفة وتعميقها ليس هدفًا في ذاته؛ بل لابد من استخدام هذه المعرفة بصورة ذات معنى بالنسبة له عند قيامه ببعض المهام المرتبطة بحياته اليومية، وقد اقترح "مارزانو" خمس مهام يمكن من خلالها أن يقوم المتعلم بالممارسة العملية للمعرفة.  

1- تقديم وصف دقيق لخطوات أداء المهمة.  

2- إتاحة الفرصة للمتعلمين لإجراء التجارب والأنشطة في مجموعات متعاونة.  

3- مناقشة المتعلمين في مراحل المهمة و نتائجها.  

4- المساهمة في تعديل طرق تنفيذ المهمة وقت الضرورة.  

5- إتاحة الفرصة للمتعلمين لإجراء التجارب والأنشطة مرة أخرى، والتفكير في نتائجها.

 عادات العقل المنتجة

● التعليم الجيد هو الذي يهدف إلى إكساب المتعلمين المهارات اللازمة لتعلم أي خبرة يمرون بها، يعنى تنمية المهارات العقلية للمتعلمين، المتمثلة في عادات العقل المنتجة، وهي:

* التفكير والتعلم القائم على تنظيم الذات.

* التفكير الناقد.

* التفكير والتعلم الابتكاري.  

ويعتقد "مارزانو" أن عاداتنا العقلية تؤثر في كل شيء نعمله، والعادات العقلية الضعيفة تؤدي - عادة - إلى تعلم ضعيف بغض النظر عن مستوانا في المهارة أو القدرة، وأن أفضل الطرق التي يمكن استخدامها في اكتساب الطلاب للعادات العقلية هو تهيئة المواقف، والأنشطة التعليمية التي تتطلب من الطلاب ممارسة مهارات التفكير المختلفة للتوصل إلى المعلومات الجديدة التي يمكن توظيفها، واستخدامها في مواقف ومشكلات حياتية.

تطبيق عملي

في ضوء نموذج أبعاد التعلم

ومن خلال العرض السابق لنموذج "مارزانو" لأبعاد التعلم يمكن تحديد الأسس التي يقوم عليها تنظيم وتدريس المحتوى التعليمي وفقًا لهذا النموذج فيما يلي:

1- عرض المفاهيم والأفكار الرئيسة للموضوع في البداية في صورة خرائط معرفية أو مخططات هرمية، أو صور، أو رسوم بحيث تبرز هذه الأفكار والمفاهيم بوضوح.  

2- صياغة مهام وانشطة تعليمية تقوم على تأكيد إيجابية المتعلم ومشاركته الفعالة في الموقف التعليمي؛ لتحقيق الأهداف التعليمية المراد تحقيقها.  

3- تنوع الأنشطة التعليمية باستثمار الحواس، وتوظيف الذاكرات الأربع؛ لكي تتاح الفرصة لممارسة مهارات التفكير المختلفة، لتدريب الطلاب على تعميق وترسيخ المفاهيم واكتساب العادات العقلية المطلوب التدريب عليها.  

4- تدريب الطلاب في مواقف التعلم المختلفة على ممارسة العادات العقلية كاستخدام المعلومات السابقة في المواقف الجديد، والمثابرة، وعدم التسرع، أو الاندفاع في إصدار الأحكام، واتخاذ القرارات، ومشاركة زملائه في التفكير التبادلي، والتساؤل والاستفسار عن المعلومات غير المعروفة لديه.  

5- عرض مواقف خاصة بالمتعلم مرتبطة بطبيعة مجتمعة، وحياته، ومشكلاته الدراسية، حيث تعتبر المشكلات الاجتماعية والشخصية أداة مهمة من الأدوات الأساسية في تنمية وتعزيز العادات العقلية، خاصة تلك العادات المرتبطة بالحاجات العامة، مثل: الحاجة للأمان والتوافق الاجتماعي.  

6- استخدام نموذج أبعاد التعلم "لمارزانو" بأبعاده الخمس بصفة عامة، والتأكيد على البعد الثالث الخاص بتعميق المعرفة وتدقيقها للوصول إلى نهايات ونتائج جديدة، وذلك من خـلال تدريبه على أنشطة عقلية مختلفة مثل المقارنة، والتصنيف، وتحليل الأخطاء، والاستقراء، والاستنباط، وتحليل الرؤية، والتجريد، وكذلك التأكيد على البعد الخامس (العادات العقلية المنتجة)، من خلال التدريب على المقابلة بين الاختيارات البديلة، والتنبؤ بالنتائج والاستنتاج، وترتيب الأولويات؛ حيث يعتقد الباحث أن التركيز على هذين البعدين من نموذج "مارزانو" في التدريس، قد يفيد في تنمية استيعاب المفاهيم والعادات العقلية.

شرح نموذج أبعاد التعلم

لـ (روبرت جيه مارزانو)

شهادات حضور التدريب

(الصفوف الأولية)













شهادات حضور التدريب

(الصفوف العليا)
















قياس رضا المتدربين

عن برنامج التدريب

 

استبيان قياس الرضا
موعد تعبئته بعد التدريب

قياس رضا المتدربين عن الموضوع والمادة والعرض

(الصفوف العليا)

اسم المعلم النسبة
إيهاب أبو العلا محمد لم يتفاعل
محمد محمود إمام تفاعل
عبد العزيز عبد الله العنزي لم يتفاعل
عبد الله عيد البراك غياب
عبد الكريم عياش العنزي غياب
أحمد محمد أبكر تفاعل
عمرو أحمد حسين لم يتفاعل
عصام وليد السعد تفاعل
عبد الرحمن محمد أحمد تفاعل
المعز كرم الغني تفاعل
عبد الله سيد أبو زيد تفاعل
حسين صلاح حسين تفاعل
صالح سعد الدين أحمد تفاعل
محمد مصطفى شبانة تفاعل
عاصم محمد أحمد لم يتفاعل
محمد مصطفى عبد العزيز تفاعل
أحمد عبد الغني عاصم تفاعل
موعد تعبئته
بداية كل شهر

تفاعل المعلمين بتعبئة النموذج

شهر أكتوبر

اسم المعلم التفاعل
محمد فتحي رجب تفاعل
عماد محمد توفيق تفاعل
محمد السيد سباعي تفاعل
أحمد عبد الله هلال تفاعل
شريف محمد فودة تفاعل
محمود فاروق خليل تفاعل
عصام عطية يعقوب تفاعل
رجب خيري عبد العظيم تفاعل
إسماعيل سعد سيد تفاعل
ياسر أحمد إبراهيم تفاعل
علاء محمد عبد المالك تفاعل
أيمن السيد حسن تفاعل
عبد الله عصام أبو السعود تفاعل
فرج أحمد أمين تفاعل

شهر ديسمبر

اسم المعلم التفاعل
محمد فتحي رجب تفاعل
عماد محمد توفيق تفاعل
محمد السيد سباعي تفاعل
أحمد عبد الله هلال تفاعل
شريف محمد فودة تفاعل
محمود فاروق خليل تفاعل
عصام عطية يعقوب تفاعل
رجب خيري عبد العظيم تفاعل
إسماعيل سعد سيد تفاعل
ياسر أحمد إبراهيم تفاعل
علاء محمد عبد المالك تفاعل
أيمن السيد حسن تفاعل
عبد الله عصام أبو السعود تفاعل
فرج أحمد أمين تفاعل
إيهاب أبو العلا محمد تفاعل
محمد محمود إمام تفاعل
عبد العزيز عبد الله العنزي تفاعل
عبد الله عيد البراك تفاعل
عبد الكريم عياش العنزي
أحمد محمد أبكر تفاعل
عمرو أحمد حسين تفاعل
عصام وليد السعد تفاعل
عبد الرحمن محمد أحمد تفاعل
المعز كرم الغني تفاعل
عبد الله سيد أبو زيد تفاعل
حسين صلاح حسين تفاعل
صالح سعد الدين أحمد تفاعل
محمد مصطفى شبانة تفاعل
عاصم محمد أحمد تفاعل
محمد مصطفى عبد العزيز تفاعل
أحمد عبد الغني عاصم تفاعل
أحمد جمعة أحمد تفاعل

نموذج تبادل الزيارات
موعد تعبئته أثناء الزيارة


جدول المعرفة
يرجى تعبئته قبل اللقاء بيوم

التفاعل مع جدول المعرفة

معلمو الصفوف الأولية

اسم المعلم التفاعل
محمد فتحي رجب تفاعل
عماد محمد توفيق تفاعل
محمد السيد سباعي تفاعل
أحمد عبد الله هلال تفاعل
شريف محمد فودة تفاعل
محمود فاروق خليل تفاعل
عصام عطية يعقوب تفاعل
رجب خيري عبد العظيم تفاعل
إسماعيل سعد سيد تفاعل
ياسر أحمد إبراهيم تفاعل
علاء محمد عبد المالك تفاعل
أيمن السيد حسن تفاعل
عبد الله عصام أبو السعود تفاعل
فرج أحمد أمين لم يتفاعل

جدول المعرفة
يرجى تعبئته قبل اللقاء بيوم

التفاعل مع جدول المعرفة

معلمو الصفوف العليا

اسم المعلم التفاعل
إيهاب أبو العلا محمد تفاعل ورقي
محمد محمود إمام تفاعل
عبد العزيز عبد الله العنزي تفاعل
عبد الله عيد البراك لم يتفاعل
عبد الكريم عياش العنزي لم يتفاعل
أحمد محمد أبكر تفاعل
عمرو أحمد حسين لم يتفاعل
عصام وليد السعد تفاعل (ب)
عبد الرحمن محمد أحمد تفاعل
المعز كرم الغني تفاعل (ب)
عبد الله سيد أبو زيد تفاعل
حسين صلاح حسين تفاعل
صالح سعد الدين أحمد تفاعل (ب)
محمد مصطفى شبانة تفاعل
عاصم محمد أحمد تفاعل
محمد مصطفى عبد العزيز تفاعل
أحمد عبد الغني عاصم لم يتفاعل
موعد تعبئته قبل اللقاء بيوم

بيان حضور المستهدفين

معلمي الصفوف الأولية

اسم المعلم الحضور
محمد فتحي رجب استأذن
عماد محمد توفيق حضر
محمد السيد سباعي حضر
أحمد عبد الله هلال حضر
شريف محمد فودة حضر
محمود فاروق خليل حضر
عصام عطية يعقوب حضر
رجب خيري عبد العظيم حضر
إسماعيل سعد سيد حضر
ياسر أحمد إبراهيم حضر
علاء محمد عبد المالك حضر
أيمن السيد حسن حضر
عبد الله عصام أبو السعود حضر
فرج أحمد أمين حضر
محضر توقيع المتدربين
(الصفوف الأولية)


بيان حضور المستهدفين

معلمو الصفوف العليا

اسم المعلم الحضور
إيهاب أبو العلا محمد حضر
محمد محمود إمام حضر
عبد العزيز عبد الله العنزي حضر
عبد الله عيد البراك لم يحضر
عبد الكريم عياش العنزي لم يحضر
أحمد محمد أبكر حضر
عمرو أحمد حسين حضر
عصام وليد السعد حضر
عبد الرحمن محمد أحمد حضر
المعز كرم الغني حضر
عبد الله سيد أبو زيد حضر
حسين صلاح حسين حضر
صالح سعد الدين أحمد حضر
محمد مصطفى شبانة حضر
عاصم محمد أحمد حضر
محمد مصطفى عبد العزيز حضر
أحمد عبد الغني عاصم حضر

إعداد وتصميم - د/ أشرف الصباغ (المشرف التربوي)